مكونات العين الاصطناعية
في الماضي ، كانت العيون الزجاجية مصنوعة في الواقع من الزجاج. اليوم ، تُصنع العين الاصطناعية بشكل عام من مادة أكريليك بلاستيكية صلبة. العين الاصطناعية على شكل صدفة.
يتم وضع العين الاصطناعية على غرسة العين. غرسة العين عبارة عن جهاز صلب ومنفصل يتم زراعته جراحيًا وبشكل دائم في مقلة العين.
غالبًا ما يتم تغطية حشوات العين بأنسجة حية أو محسن صناعي قبل وضعها.
كيف تصنع العين الاصطناعية؟
حوالي 6 إلى 8 أسابيع بعد جراحة استئصال العين ، عندما يقل التورم بشكل كافٍ ويكون مناسبًا لقياس الأنسجة ، يقيس طبيب العيون حجم مقلة العين لصنع الطرف الاصطناعي المناسب بنفس الحجم. لتحسين المظهر الطبيعي للعين الاصطناعية ، عادةً ما يتم رسم القزحية والجزء الأبيض من العين يدويًا ، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الطباعة الرقمية. لذلك لا يمكن تمييز عينك الجديدة عن العين السليمة ، إلا أنها لا تتحرك تمامًا مثل العين الأخرى ، وبؤبؤ العين لا يتغير استجابة للضوء. عادة ما يستغرق تحضير عين صناعية أربع جلسات. يمكن أن تكتمل العين في غضون أسبوع إلى أسبوعين ، حسب الجدول الزمني.
– تلميع العيون الصناعية
يوفر التلميع الاحترافي مزيدًا من الراحة والمظهر الطبيعي ويزيل الخدوش ورواسب البروتين والبكتيريا من سطح الطرف الاصطناعي. سيتم أيضًا إجراء فحص للتأكد من أن نسيجك سليم وأن الطرف الاصطناعي في مكانه. في هذه الجلسة ، يفحص الطبيب أيضًا مقلة العين للتأكد من أن الأنسجة سليمة وأن الطرف الاصطناعي في مكانه الصحيح. يجب أن يتم صقل الطرف الاصطناعي بشكل احترافي كل ستة أشهر.
بعض الأعراض التي قد تحدث عند الحاجة إلى التلميع هي:
تهيج الجفون أو حكة
زيادة الجفاف أو انزعاج العين
• تغير في المظهر
نصائح مفيدة لمستخدمي العيون الاصطناعية
تتضمن النصائح العملية لاستخدام العيون الصناعية ما يلي:
• نظف يديك دائمًا عند التعامل مع أطقم الأسنان.
افحص محيطك للتأكد من عدم تلف الطرف الاصطناعي أو فقده في حالة سقوطه عن طريق الخطأ.
يمكن أن يؤدي التعامل المفرط إلى التهيج وإفراز الكثير من الماء. فقط قم بإزالة الطرف الاصطناعي حسب توجيهات الطبيب.
أغلق جفونك دائمًا واسحبها باتجاه أنفك للتنظيف ، فقد يؤدي المسح إلى إزالة الطرف الاصطناعي.
• حاول أن توجه ذقنك إلى الشخص الذي تتحدث إليه. تدرب على تحريك رأسك وكتفيك أثناء التحدث ، وليس فقط عينيك.
تساعد النظارات الواقية ذات العدسات المصنوعة من البولي كربونات على حماية العين الطبيعية.
• احتفظ بالعين الاصطناعية في منديل ، حيث قد يتم التخلص منها عن طريق الخطأ.
لا تنظف الطرف الاصطناعي بأي مذيب أو معقم لليدين أو كحول ، لأن هذه المواد الكيميائية قد تلحق الضرر بالجهاز التعويضي ومقلة عينك.
مزلقات العيون الاصطناعية
قد يعاني مستخدمو العيون الصناعية أحيانًا من جفاف وحرقان وصعوبة في الوميض. عادةً ما يتسبب الطقس غير الملائم والغبار والرياح وتكييف الهواء في تبخر الرطوبة من مقدمة الطرف الاصطناعي. يمكن أن تلعب الحساسية والتغيرات في الجسم أيضًا دورًا في الجفاف.
لتطبيق مزلق أو قطرة عين على الطرف الاصطناعي ، ضع قطرة على إصبع نظيف وافركه على الطرف الاصطناعي. رمش عدة مرات ، ثم أغمض عينيك وجفف بشرتك بمنشفة ورقية لإزالة أي مادة زائدة. يمكن استخدام مزلقات السيليكون إذا لزم الأمر ، والتي يمكن استخدامها في البداية في الصباح والمساء. يمكن أيضًا استخدام قطرات العين ذات الأساس المائي كل 2 إلى 3 ساعات إذا لزم الأمر.
كيف يتم تثبيت العين الاصطناعية؟
يتم تثبيت العين الاصطناعية في مكانها بواسطة الجفون ، مع وضعها بشكل مناسب على الجزء الخلفي من الطرف الاصطناعي.
ما هي الفترة الفاصلة بين تنظيف الطرف الاصطناعي؟
خلافًا للاعتقاد الشائع ، لا تحتاج الأطراف الاصطناعية عادةً إلى التنظيف يوميًا أو إزالتها في الليل. سيقدم لك طبيب العيون نصائح حول كيفية تنظيف الطرف الاصطناعي وعدد مرات تلميعه. عند إزالة الطرف الاصطناعي للتنظيف ، تذكر وضعه في محجر العين في أسرع وقت ممكن لحماية هذه المنطقة.
ما هي مدة بقاء العين الاصطناعية؟
عادةً ما يستغرق استبدال العين الاصطناعية حوالي 5 سنوات. تعتبر التغيرات في الأنسجة في مقلة العين ، والنمو التشريحي ، وانهيار الأكريليك هي الأسباب الرئيسية لاستبدالها. بسبب طفرات النمو ، يجب استبدال الأطراف الاصطناعية عند الأطفال بعد 3 إلى 4 سنوات.
هل تتحرك العين الصناعية بالعين الطبيعية؟
في معظم الحالات ، تتحرك عينك الاصطناعية. يعتمد مقدار حركات العين الاصطناعية على عدة عوامل ، مثل حالات ما قبل الجراحة والتعافي بعد الجراحة. يقوم طبيب العيون بإدخال مقلة العين بواسطة غرسة مدارية أثناء الجراحة لنقل أقصى إزاحة ممكنة إلى الطرف الاصطناعي. يقوم طبيب العيون أيضًا بربط الطرف الاصطناعي بالغرسة المدارية للسماح بأقصى قدر من الإزاحة.
هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء استخدام العيون الصناعية؟
لن يمنعك استخدام العيون الصناعية من ممارسة الرياضة في معظم الرياضات. ومع ذلك ، إذا أمكن ، يجب ارتداء نظارات رياضية. خاصة عند السباحة ، حيث يجب عليك دائمًا ارتداء نظارات السباحة.